/جلف تايمز/ تنوه باستثمارات دولة قطر في قطاع الغاز بما يعزز من مكانتها العالمية

الدوحة في 28 فبراير /قنا/ نوهت صحيفة /جلف تايمز/ الناطقة بالإنجليزية اليوم، باستثمارات دولة قطر في قطاع الغاز الطبيعي، لاسيما مع توقعات منتدى الدول المصدرة للغاز بنمو استهلاك الغاز الطبيعي خلال العقود المقبلة.

وبينت أن قرار قطر للبترول الاستثماري الأخير، بشأن مشروع القطاع الشرقي لحقل الشمال سيعزز من مكانة قطر كأكبر منتج ومصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم.. مشددة على أن مشروع القطاع الشرقي لحقل الشمال يعد واحداً من أكبر الاستثمارات في قطاع الطاقة العالمية في السنوات الماضية، بالإضافة إلى كونه أكثر مشاريع الغاز الطبيعي المسال تنافسية في العالم.

وأشارت الصحيفة إلى تصريحات الدكتور يوري سنتيورين الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز، الذي قال مؤخراً إن الغاز الطبيعي سيساهم بنسبة 48 في المائة من نسبة الطلب العالمي على الطاقة، وسيتفوق على الفحم بحلول عام 2025 ليصبح أكبر مصدر للطاقة بحلول منتصف الأربعينيات.

وأضافت أن استهلاك الغاز الطبيعي سيزداد في أسواق آسيا والمحيط الهادئ وأمريكا الشمالية والشرق الأوسط، مشيرة إلى أن هذه المناطق ستكون مسؤولة عن أكثر من 75 في المائة من إجمالي نمو الطلب على الغاز بحلول عام 2050.

وقالت إنه ينبغي النظر إلى قرار دولة قطر الاستثماري الأخير بشأن مشروع القطاع الشرقي لحقل الشمال وفقاً لهذه التوقعات، حيث سيرفع المشروع سعة إنتاج طاقة الغاز الطبيعي في دولة قطر من 77 مليون طن سنوياً إلى 110 ملايين طن سنوياً بحلول عام 2025، كما سينتج المشروع المكثفات والإيثان والكبريت والهيليوم.

وأكدت في ختام تعليقها على أن مشروع القطاع الشرقي لحقل الشمال يعد واحداً من أكبر الاستثمارات في قطاع الطاقة العالمية في السنوات القليلة الماضية، بالإضافة إلى كونه أكثر مشاريع الغاز الطبيعي المسال تنافسية في العالم.