الصحف: دولة قطر ملتزمة بحماية حقوق العمال

الدوحة في 02 مايو /قنا/ أبرزت الصحف القطرية الصادرة اليوم، احتفال العالم في الأول من مايو من كل عام بمناسبة اليوم العالمي للعمال.. وأكدت على أن دولة قطر قد دأبت على المشاركة في هذا الاحتفال السنوي، تقديرا للعمال، شركاء النهضة التنموية الشاملة، وعرفانا بما بذلوه من جهود، عبر تعزيز وحماية حقوقهم وتوفير بيئة عمل آمنة وصحية وسليمة.

وشددت على أن قطر أصبحت رائدة في حماية حقوق العمال، حيث اتخذت خطوات عملية كبيرة في مجال تنفيذ الإصلاحات العمالية.. واعتبرت أن التحديث المستمر للقوانين في دولة قطر تضمن مزيدًا من الرفاهية واحترام حقوق العمال بما يصون الكرامة الإنسانية للعمال، وتأتي التزاما بمواصلة قطر لجهودها الحثيثة الرامية إلى تعزيز وحماية حقوق العمال وتوفير بيئة عمل آمنة وصحية.

وذكرت صحيفة /الوطن/ أن العالم يحتفي في الأول من مايو من كل عام بمناسبة اليوم العالمي للعمال، وقد دأبت قطر على المشاركة في هذا الاحتفال السنوي، تقديرا للعمال، شركاء النهضة التنموية الشاملة، وعرفانا بما بذلوه من جهود، عبر تعزيز وحماية حقوقهم وتوفير بيئة عمل آمنة وصحية وسليمة.

ونوهت بما أكده سعادة السيد يوسف بن محمد العثمان فخرو، وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، في هذه المناسبة من التزام دولة قطر بمواصلة جهودها الحثيثة الرامية إلى تعزيز حقوق العمال، معتبرا أن هذه المناسبة تعتبر تكريما لجميع العمال، نظرا لما يحظون به من اهتمام، باعتبارهم شريكا في النهضة التنموية بدولة قطر، معربا عن عميق الامتنان والتقدير للعمال الذين ساعدوا وما زالوا يساهمون في تحقيق التنمية الشاملة.

ولفتت إلى قوله: "إن هذا اليوم يعد تتويجاً للتشريعات العمالية وتحديثها لتواكب أفضل المعايير الدولية لحماية حقوق العمال، وإن الاحتفال باليوم العالمي للعمال هذه السنة يأتي تزامنا مع البدء في تنفيذ التشريعات الجديدة والرائدة إقليميا التي عززت بيئة العمل الجاذبة للعمال، ولا سيما التشريعات التي تسهل انتقال العمال بين جهات العمل المختلفة وقانون الحد الأدنى غير التمييزي لأجور العمال والمستخدمين بالمنازل".

وشددت في ختام تعليقها على أن قطر عملت على تنفيذ التشريعات الحديثة وفق أعلى المعايير من خلال التعاون والتنسيق المستمر مع ممثلي أصحاب العمل والعمال ومختلف الشركاء المحليين والدوليين للبحث عن أفضل سبل رعاية العمال وأنجحها، وبهذه المناسبة أعلنت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية الإعلان عن إنشاء المنصة الموحدة للشكاوى والمنازعات والتي سيتم إطلاقها خلال الأيام القادمة، حيث من المقرر أن تتيح للموظفين والعمال الذين يخضعون لقانون العمل إمكانية تقديم الشكاوى المتعلقة بالعمل من خلالها، في أحدث إشارة على ما توليه قطر للعمال من اهتمام ورعاية وحرص كبير على معرفة مشكلاتهم وإيجاد حلول لها.

بدورها أكدت صحيفة /الراية/ أن دولة قطر أصبحت رائدة في حماية حقوق العمال، حيث اتخذت خطوات عملية كبيرة في مجال تنفيذ الإصلاحات العمالية، فقطر في تحديث مستمر للقوانين التي تضمن مزيدًا من الرفاهية واحترام حقوق العمال بما يصون الكرامة الإنسانية للعمال، فقطر ملتزمة بمواصلة جهودها الحثيثة الرامية إلى تعزيز وحماية حقوق العمال وتوفير بيئة عمل آمنة وصحية.

وثمنت ما أكّده سعادة وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، في كلمة له بمناسبة اليوم العالمي للعمال الذي يوافق الأول من مايو من كل عام، مشيرًا إلى أن هذه المناسبة تعتبر تكريمًا لجميع العمال نظرًا لما يحظون به من اهتمام باعتبارهم شريكًا في النهضة التنموية بدولة قطر، معربًا عن عميق الامتنان والتقدير للعمال الذين ساعدوا وما زالوا يساهمون في تحقيق التنمية الشاملة، فهذا اليوم يعد تتويجًا للتشريعات العمالية وتحديثها لتواكب أفضل المعايير الدولية لحماية حقوق العمال، حيث جاء الاحتفال بالتزامن مع البدء في تنفيذ التشريعات الجديدة والرائدة إقليميًا التي عززت بيئة العمل الجاذبة للعمال، لا سيما التشريعات التي تسهل انتقال العمال بين جهات العمل المختلفة وقانون الحد الأدنى غير التمييزي لأجور العمال والمستخدمين بالمنازل.

وشددت على أن دولة قطر تتبوأ مكانة مرموقة على مستوى العالم في الحفاظ على حقوق العمال وصونها بالتشريعات الملزمة لتصبح قطر بذلك نموذجًا يُحتذى لدول المنطقة والعالم، واعتبرت أن قطر تعمل على تنفيذ التشريعات الحديثة وفق أعلى المعايير من خلال التعاون والتنسيق المستمر مع ممثلي أصحاب العمل والعمال ومختلف الشركاء المحليين والدوليين للبحث عن أفضل سبل رعاية العمال وأنجحها، وبهذه المناسبة أعلنت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية عن إنشاء المنصة الموحدة للشكاوى والمنازعات والتي سيتم إطلاقها خلال الأيام القادمة، حيث من المقرر أن تتيح المنصة للموظفين والعمال الذين يخضعون لقانون العمل إمكانية تقديم الشكاوى المتعلقة بالعمل من خلالها، تحقيقًا للعدالة وحفظًا للحقوق.

وبينت أن قطر تبذل قصارى جهدها لضمان صحة العمال وسلامتهم، من خلال تعزيز التدابير الاحترازية والاشتراطات الصحية في مواقع العمل وسكن العمال لحمايتهم من الإصابة بفيروس كورونا كوفيد-19، كما عملت على توفير اللقاح المجاني لكافة فئات العمال.

وخلصت إلى القول، إن الإصلاحات القطرية على قانون العمل كانت محط إشادة المنظمات الدولية وعلى رأسها منظمة العمل الدولية والاتحاد الدولي لنقابات العمال، فقطر وبشهادة الجميع حققت قفزات نوعية ومتقدمة على مستوى دول المنطقة في مجال حماية حقوق العمال.. وأوضحت أن قطر ملتزمة بصون الكرامة الإنسانية للعمال ولكل من يقيم على أرضها، حيث الجميع يعيش تحت مظلة القانون الذي يفصل دائمًا في الخلافات التي تحدث بين العمال وجهة العمل، ليأخذ كل طرف حقه دون ظلم أو تمييز.

من ناحيتها نوهت صحيفة /البيننسولا/، باحتفال دولة قطر ككل عام باليوم العالمي للعمال، مشيرة إلى أن موضوع هذا العام ركز على الاستجابة للأزمة الوبائية والتعبير عن شعار منظمة العمل الدولية "اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية".

وفي هذا الصدد أشارت الصحيفة إلى تأكيد سعادة السيد يوسف بن محمد العثمان فخرو، وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، بالتزام دولة قطر بمواصلة جهودها الحثيثة الرامية إلى تعزيز وحماية حقوق العمال وتوفير بيئة عمل آمنة وصحية.

وبينت أن الوزارة تعمل على تطبيق تشريعات حديثة لمواكبة أفضل المعايير والممارسات الدولية لحماية حقوق العمال، وذلك بالتعاون مع ممثلي أصحاب العمل والعمال ومختلف الشركاء المحليين والدوليين.

وأشارت الصحيفة إلى إعلان وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية عن إنشاء /المنصة الموحدة للشكاوى والمنازعات/ التي تتيح للموظفين والعمال إمكانية تقديم الشكاوى المتعلقة بالعمل من خلالها.

وفي الختام أكدت /البيننسولا/، أن مختلف المؤسسات الحكومية وغير الحكومية في دولة قطر أعربت في أكثر من مناسبة عن تقديرها للدور القيم للعمال وأبدت حرصها على تطبيق أفضل المعايير الدولية لضمان أمن وسلامة العمالة الوافدة وتوفير ظروف معيشية وعمل لائقة لهم.