/الشرق/ و/الراية/ تشيدان بالمشاركة القطرية الناجحة في منتدى سانت بطرسبورغ

الدوحة في 06 يونيو /قنا/ أشادت صحيفتا /الشرق/ و/الراية/ في افتتاحيتيهما اليوم، بالمشاركة القطرية في منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي التي أعطت بعدًا مهمًا للعلاقات القطرية الروسية، وفتحت آفاقًا جديدة للتعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات.. وشددتا على أن المنتدى قد حقق أهدافه وخرج بنتائج مهمة لصالح قطر ولصالح العلاقات القطرية الروسية من خلال توقيع الاتفاقيات المتعددة التي ستدعم مسيرة الشراكة القطرية الروسية.

وأكدت الصحيفتان على أهمية مشاركة قطر في المنتدى والتي أعطت زخمًا جيدًا للعلاقات القطرية الروسية من خلال الفعاليات المصاحبة أو من خلال الاتفاقيات الثنائية التي تم توقيعها.. وبينتا أن المشاركة القطرية في مثل هذه المنتديات والمنابر العالمية المهمة تمنحها فرصًا واسعة لتعزيز مكانتها دوليًا وإقليميًا، وتقوي علاقاتها مع الشركاء الدوليين، كما تسهم في دفع التعاون الاقتصادي وتبادل المنافع مع الدول المشاركة بما يحقق المصالح المشتركة.

ورأت صحيفة /الشرق/ في افتتاحيتها أن دولة قطر ومن خلال مشاركتها الواسعة والمتنوعة ورفيعة المستوى في منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، وفي مقدمة ذلك مشاركة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، عبر تقنية الاتصال المرئي، في الجلستين الرئيسية والنقاشية، ومن خلال الوفد الكبير الذي قاده سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، نجحت في تحقيق أهدافها في تطوير التعاون الثنائي والشراكة مع روسيا الاتحادية، وفي تسليط الضوء على الفرص الاستثمارية التي توفرها الدولة في مختلف المجالات، الأمر الذي يساهم في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتعزيز مكانة دولة قطر التنافسية في المنطقة وخارجها.

وقالت الصحيفة إنه مع اختتام أعمال المنتدى وإعلان اللجنة المنظمة أن إجمالي حصيلة عقود وصفقات المنتدى الاقتصادي هذا العام وصلت إلى 52 مليار دولار.. ولفتت الى أن المنتدى الذي شارك فيه 13 ألف شخص من 140 دولة إلى جانب11 ألف شركة روسية وأجنبية، شهد توقيع أكثر من 800 اتفاقية، كان لدولة قطر فيها حصة كبيرة نظرا لحجم مشاركتها، التي شملت كبرى المؤسسات والهيئات في الدولة من القطاعين الحكومي والخاص، فضلاً عن فعالياتها المتنوعة في جناح قطر التي استقطبت اهتمام الكثير من المشاركين في المنتدى، ولفتت الأنظار إلى الإمكانيات والفرص التي تتمتع بها الدولة.

وأشارت الى أن مشاركة دولة قطر المتميزة في منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، كانت محل إشادة من فخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية، الذي أعرب عن رضاه التام للمستوى الجديد الذي وصل إليه التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، معتبرا أن ذلك تم بفضل الجهود المشتركة مع سمو أمير البلاد المفدى.

وخلصت /الشرق/ إلى القول: "إن الشراكة بين دولة قطر وروسيا الاتحادية، موعودة بقفزة كبيرة، في ظل النتائج التي جرى إنجازها في منتدى سانت بطرسبورغ، التي تمهد الطريق للوصول إلى شراكات استراتيجية في مجالات عديدة من شأنها أن تحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين".

بدورها أكدت صحيفة /الراية/ على أن المشاركة القطرية في منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي أعطت بعدًا مهمًا للعلاقات القطرية الروسية، وفتحت آفاقًا جديدة للتعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات خدمةً لمصلحة وازدهار بلدينا وشعبينا الصديقين.. وشددت على أن المنتدى قد حقق أهدافه وخرج بنتائج مهمة لصالح قطر ولصالح العلاقات القطرية الروسية من خلال توقيع الاتفاقيات المتعددة التي ستدعم مسيرة الشراكة القطرية الروسية.

ولفتت إلى أن أهمية مشاركة قطر في المنتدى تنبع من أن مشاركتها كضيف شرف لهذه الدورة قد أعطت زخمًا جيدًا للعلاقات القطرية الروسية، من خلال الفعاليات المصاحبة أو من خلال الاتفاقيات الثنائية التي تم توقيعها .. وأوضحت أن قطر قد حققت جميع الأهداف المرجوة من مشاركتها ولذا فليس غريبًا أن يشيد الرئيس الروسي شخصيًا بمشاركة قطر في المنتدى وبمستوى العلاقات التي تربط روسيا بدولة قطر على كافة المستويات الاقتصادية والسياسية والتعاون في المجال الإنساني.

ونوهت الصحيفة بتطور العلاقات القطرية الروسية والذي جاء انعكاسًا لحرص القيادتين القطرية والروسية على تعزيزها وتحويلها من علاقات تعاون ثنائي إلى شراكة استراتيجية في مختلف المجالات، بإقامة تعاون قوي في مختلف المجالات وعلى رأسها قطاع الطاقة حيث يبلغ حجم الاستثمارات القطرية في هذا المجال 13 مليار دولار، ولذلك فإن مشاركة قطر في المنتدى تشكل فرصة كبيرة لتعزيز هذه الشراكة خاصة وأنه تم توقيع أكثر من 60 اتفاقية تعاون مشتركة بين البلدين.

واعتبرت أن مشاركة قطر في المنتدى جاءت تأكيدًا على حرصها على تطوير علاقات التعاون الاقتصادي والشراكة مع روسيا ومختلف دول العالم في التجارة والاستثمار، وتبادل الخبرات بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات، ومن بينها إبراز الثقافة القطرية عبر فعاليات متنوعة تشهدها مدينة سانت بطرسبورغ خلال أيام المنتدى.. ولفتت الى أن المشاركة تنبع من أهمية المنتدى باعتباره منبرًا عالميًا رائدًا وفعالًا لتبادل الآراء والخبرات بين القادة السياسيين والمسؤولين الحكوميين وممثلي قطاع الأعمال من مختلف دول العالم، وأن قطر استطاعت أن يصل صوتها للعالم أجمع من خلال الحوارات السياسية التي عقدت على هامش المنتدى.

واختتمت الصحيفة تعليقها بالتأكيد على ما تعيشه دولة قطر من نهضة شاملة من خلال تنفيذ استراتيجياتها الوطنية والبرامج والمشاريع العديدة وفقًا لرؤية قطر الوطنية 2030، وأن المحرك الرئيسي للاقتصاد القطري في هذه المرحلة هو الاستثمارات في البنية التحتية والمشروعات التنموية.. ولفتت الى أن مشاركتها في مثل هذه المنتديات والمنابر العالمية المهمة تمنحها فرصًا واسعة لتعزيز مكانتها دوليًا وإقليميًا، وتقوي علاقاتها مع الشركاء الدوليين، كما تسهم في دفع التعاون الاقتصادي وتبادل المنافع مع الدول المشاركة بما يحقق المصالح المشتركة.

/قنا/