/الراية/ تشيد بالنهضة الصناعية الشاملة التي تشهدها دولة قطر

 

الدوحة في 20 يوليو /قنا/ أكدت صحيفة /الراية/ في افتتاحيتها اليوم، أن دولة قطر استطاعت أن تحافظ على موقعها كواحدة من أسرع الاقتصادات نموا في العالم، بوجود وفرة في الفرص الاستثمارية في العديد من القطاعات، الأمر الذي يعكس السياسات التقدمية، والإصلاحات المالية والتشريعية التي اعتمدتها قطر مؤخرا.. مشيدة بالنهضة الشاملة التي تشهدها قطر على شتى الصعد، والتي كانت بموازاتها نهضة صناعية غير مسبوقة، تؤكد أن الطموح القطري ليس له حدود.

وأبرزت الصحيفة في هذا الصدد، تقرير جهاز التخطيط والإحصاء الصادر أمس /الإثنين/ حيث سجل مؤشر الرقم القياسي للإنتاج الصناعي ارتفاعا بنسبة 6 بالمئة خلال شهر مايو 2021، مقارنة بالشهر السابق له، وارتفاعا بنسبة 1.7 بالمئة مقارنة مع الشهر المناظر من عام 2020.. كما سجل قطاع التعدين ارتفاعا بنسبة 5.9 بالمئة خلال شهر مايو الماضي مقارنة بالشهر السابق له، ويعزى ذلك إلى الارتفاع في الكميات المنتجة في مجموعة النفط الخام والغاز الطبيعي بنسبة 5.9 بالمئة.

وقالت /الراية/: إن قطاع الصناعات التحويلية في البلاد شهد خلال السنوات الخمس الأخيرة تطورا ملحوظا من حيث عدد المنشآت ومن حيث مجالات الإنتاج، حيث زاد حجم الاستثمارات الصناعية وأنشئت خلالها أكثر من 380 منشأة صناعية جديدة، وذلك في اتساق مع رؤية 2030 واستراتيجية الدولة في مجال الصناعة التحويلية.

وأضافت أن النقلة النوعية الكبيرة في مجال الصناعات التحويلية القطرية تقترب من المخطط له بتحقيق الاكتفاء الذاتي النسبي الذي سيكسب الاقتصاد قاعدة أساسية صلبة تهيئ لمرحلة قادمة في التخطيط لمستقبل الصناعة ترتبط بتعميق الصناعة بمفهومها الشامل، فمن ناحية نوع هذه الصناعات نجد أنها تتوزع بشكل اقتصادي مناسب على مجمل أفرع الصناعات التحويلية، وإن كانت نسبة كبيرة منه تتوزع في مجال الصناعات الغذائية التي تمثل قطاعا واسعا من صناعات منتجات الأمن الغذائي والتي استهدفت تحقيق الاستقرار المستدام للأسواق المحلية، كونها تمثل في أغلبها منتجات بدائل الواردات ذات الطلب المحلي العالي.

وأشارت /الراية/ في الختام إلى أن قطر أطلقت سلسلة من التشريعات ونفذت العديد من المشاريع من أجل دعم القطاع الصناعي في الدولة، وقد نجحت خلال السنوات الأخيرة في تعزيز مكانتها الاقتصادية، والانخراط في الفضاء الاقتصادي العالمي بفعالية واقتدار، ترجمتها نسب النمو المسجلة، والتي تعد واحدة من أعلى نسب النمو في المنطقة وفق تقارير الهيئات الاقتصادية الدولية، مدعومة بالتطور الذي تشهده القطاعات غير النفطية، بمساهمة مدفوعة من القطاع الخاص الذي سجل نموا قويا خلال العام الماضي.

وخلصت الصحيفة في افتتاحيتها إلى التأكيد على أن قطر تسير من نجاح إلى نجاح بجميع المستويات، حيث شهدت نموا في المشاريع الريادية التي جاءت لتواكب النهضة الصناعية التي تشهدها البلاد حاليا.