وزارة الصحة العامة تبدأ بإعطاء جرعة معززة من لقاح كوفيد-19 للأفراد الأكثر عرضة للمخاطر

الدوحة في 11 سبتمبر /قنا/ تبدأ وزارة الصحة العامة اعتبارا من يوم /الأربعاء/ المقبل في إعطاء جرعات معززة من اللقاحات المعتمدة بدولة قطر /فايزر-بيونتيك/ و/موديرنا/ ضد فيروس كورونا (كوفيد-19) للأفراد الأكثر عرضة لمخاطر فيروس كورونا الذين تلقوا الجرعة الثانية من اللقاح قبل أكثر من ثمانية أشهر.

وكانت وزارة الصحة العامة قد وافقت في الرابع والعشرين من شهر أغسطس الماضي على إعطاء جرعة ثالثة من لقاحي التطعيم ضد فيروس كورونا (كوفيد-19) /فايزر-بيونتيك/ و/مودرنا/ للأشخاص الذين يعانون من ضعف في المناعة حيث تبين أن جرعتين لا تكفي لتحفيز المناعة ضد الفيروس.

وأوضحت الوزارة، أنه سيتم التركيز في هذه المرحلة خلال الأشهر الأولى من هذه الحملة من برنامج التطعيم على الأفراد الأكثر عرضة للمضاعفات الخطيرة للعدوى، ويتضمن ذلك الأشخاص فوق عمر 65 عاما والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة التي من شأنها أن تزيد من خطر الإصابة بمضاعفات شديدة في حال الإصابة بعدوى كوفيد-19، بالإضافة إلى العاملين في الصفوف الأولى من كوادر الرعاية الصحية والجهات الأخرى.

واشارت الوزارة إلى أن هذا الإجراء يأتي تماشيا مع الأدلة السريرية التي ظهرت مؤخرا وتدعم وجود تأثير وقائي إضافي للجرعة المعززة من اللقاح والتي تبين أحدث الأدلة السريرية أنه بالنسبة لمعظم الأفراد فإن المناعة الوقائية التي اكتسبوها من سلسلة التطعيم الأولية ضد كوفيد-19 تنخفض تدريجيا بعد مرور ثمانية أشهر، وينطبق ذلك بشكل خاص على حالات العدوى الخفيفة إلى المتوسطة.

وبينت بهذا الخصوص أن الجرعة المعززة من لقاح التطعيم ضد كوفيد-19 ستفيد الأفراد من خلال زيادة مستويات الأجسام المضادة للفيروس لديهم بشكل كبير ورفع مستويات الحماية ضد المتحورات المختلفة من الفيروس بما في ذلك متحور دلتا لعدة أشهر قادمة، مشيرة إلى أن الجرعات المعززة اثبتت أنها آمنة ولا ترتبط بها أي آثار جانبية خطيرة.

وقالت الوزارة ، إن الجرعات المعززة ستكون متاحة اعتبارا من يوم /الأربعاء/ الموافق 15 سبتمبر، أي بعد ثمانية أشهر من تلقي المجموعة الأولى من الأفراد الأكثر عرضة لمخاطر كوفيد-19 في دولة قطر الجرعة الثانية من اللقاح.

وأكدت الوزارة، أن الموافقة على الجرعات المعززة يمثل بداية لمرحلة جديدة من البرنامج الوطني للتطعيم ضد كوفيد-19، وقد تم حتى الآن تطعيم 78% من إجمالي السكان في دولة قطر بشكل كامل، وهو ما يعد واحدا من أعلى معدلات التطعيم ضد كوفيد-19 على مستوى العالم.

وأوضحت أن قياس نسبة الأفراد الذين تلقوا التطعيم بالكامل من إجمالي السكان يعد هو أهم مقياس لمستوى الحماية من الفيروس بالمجتمع.

وأضافت، أن كوادر من مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ستقوم بالاتصال بجميع الأفراد المؤهلين لتلقي الجرعة المعززة من اللقاح لتحديد موعد للتطعيم، داعية الأفراد المؤهلين لتلقي الجرعة المعززة إلى اخذ هذه الجرعة في أقرب فرصة ممكنة عند الاتصال بهم دون تأخير، وخاصة الأفراد الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالمضاعفات الشديدة لكوفيد-19 والعاملين في الصفوف الأولى بالمجتمع.

وأهابت الوزارة بالأفراد المستهدفين إلى الحرص على تلقي الجرعة المعززة من اللقاح في غضون 12 شهرا من تلقيهم الجرعة الثانية لضمان الحفاظ على الإطار الذهبي الخاص بالتطعيم على تطبيق احتراز.

ويمكن للأشخاص الذين مضت ثمانية أشهر على تلقيهم الجرعة الثانية من المؤهلين ولم يتم الاتصال بهم من قبل مؤسسة الرعاية الصحية الأولية الاتصال على الرقم 40277077 لحجز موعد للتطعيم.