الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات يجدد الثقة في مكتبة قطر الوطنية مركزًا إقليميًا لصون المواد التراثية

الدوحة في 15 يناير /قنا/ بعد النجاح الكبير الذي حققته المكتبة على مدار السنوات الست الماضية التي أطلقت خلالها العديد من المشاريع والمبادرات، أبرم الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (الإفلا IFLA) ومكتبة قطر الوطنية اتفاقًا جدد به ثقته في كفاءة المكتبة وقدرتها على الاضطلاع بدور المركز الإقليمي لصون المواد التراثية في العالم العربي والشرق الأوسط والمحافظة عليه، وذلك لفترة جديدة مدتها ثلاث سنوات بدأت من يناير الجاري.

وأوضحت مكتبة قطر الوطنية، أن الاتفاق الجديد يتيح للمكتبة التي اختيرت مركزًا إقليميًا لصون المواد التراثية والمحافظة عليها في 2015 مواصلة النهوض بدورها الريادي في تنسيق جهود ومبادرات الحفظ والصيانة بين الدول العربية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وبهذه المناسبة، قالت السيدة هوسوم تان، المدير التنفيذي لمكتبة قطر الوطنية : "نعتز ونفخر بتجديد الشراكة مع اتحاد /الإفلا/ التي ستتيح لنا مواصلة دورنا الجوهري في الحفاظ على التراث الوثائقي لدولة قطر ومنطقة الشرق الأوسط والعالم العربي"، مؤكدة أهمية التعاون والتنسيق بين الدول بما يتجاوز الحدود الوطنية لكل دولة ، ضرورة ملحة لمجابهة التهديدات التي تتعرض لها هذه المواد الفريدة التي لا نظير لها ولا يمكن تعويضها.

وأضافت " نتطلع إلى التعاون مع المؤسسات حول العالم لضمان وصول أجيال المستقبل إلى هذه المواد التي تقدم لنا نافذة معرفية على ماضي المنطقة وتاريخها".

ومن جانبه، أوضح السيد ستيفان إيبييغ، مدير شؤون المجموعات المُميزة بمكتبة قطر الوطنية "إنه لمن دواعي اعتزازنا أن نواصل رسالتنا في مكافحة التهريب والاتجار غير الشرعي في المواد التراثية، ونتطلع إلى استمرار القيام بدور المركز الإقليمي المعتمد من الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات لصون المواد التراثية والمحافظة عليها في العالم العربي. لقد أطلقنا وأنجزنا العديد من المشاريع منذ 2015 ونخطط لتكريس المزيد من الجهود لحماية تراثنا في السنوات القادمة، مؤكدا أنه تم إعداد العديد من الخطط لتلبية متطلبات التدريب والتطوير لتزويد خبراء المستقبل بالمهارات المطلوبة لحفظ التراث الوثائقي العريق لدولة قطر والعالم العربي بأكمله لحفظ هذا التراث للأجيال القادمة".

وكانت مكتبة قطر الوطنية قد نظمت العديد من الندوات الافتراضية الإقليمية رفيعة المستوى في عام 2021 المنصرم، التي تناولت موضوعات مثل تاريخ المخطوطات، ودراسة العلامات المائية، والتطبيقات العلمية للمحافظة على التراث الوثائقي ، فضلا عن إطلاق مشروع "حماية" في 2020 لمكافحة تهريب التراث الوثائقي والاتجار غير القانوني به في المنطقة من خلال تبادل المعرفة وتنسيق التعاون بين المؤسسات التراثية والهيئات الحكومية.

وسوف تواصل المكتبة مسؤوليتها في رصد الكوارث والأخطار التي تهدد تراث المنطقة الوثائقي عبر التعاون مع المؤسسات والجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات الضرورية والسريعة وتقديم الدعم المتاح. ومن أمثلة ذلك أن المكتبة تقود جهودًا متواصلة لإعادة بناء المكتبات والمراكز الأرشيفية في لبنان عقب الانفجار الذي تعرض له مرفأ بيروت في 2020.

جدير بالذكر أن شبكة المراكز الإقليمية لصون المواد التراثية والحفاظ عليها المعتمدة من اتحاد /الإفلا/ تدعم المكتبات حول العالم في صون وحماية التراث الوثائقي والمرئي والمسموع في مختلف صوره وأنواعه وأشكاله، وتهدف إلى تعزيز التعاون الدولي لتحقيق هذه الرسالة.