/البننسولا/ تشيد بمرونة الاقتصاد القطري

الدوحة في 01 يوليو /قنا/ أشادت صحيفة /البننسولا/ الناطقة بالإنجليزية في افتتاحيتها اليوم، بالمرونة التي يتمتع بها الاقتصاد القطري على الرغم من التحديات الكثيرة التي يشهدها العالم حاليا، وفي مقدمتها استمرار تفشي وباء كورونا.

وقالت الصحيفة إن الصادرات القطرية استمرت في الارتفاع خلال العام الجاري، مدللة على ذلك بالأرقام التي أعلنها جهاز التخطيط والإحصاء الخاصة بصادرات الدولة في مايو الماضي، والتي بلغت حوالي 45.3 مليار ريال، بزيادة نسبتها 81.9 بالمئة مقارنة بمايو 2021، وبزيادة 4.3 بالمئة مقارنة بأبريل 2022.

وأشارت إلى أن الميزان التجاري السلعي القطري، أظهر فائضًا قدره 36.6 مليار ريال في مايو الماضي، مسجلاً زيادة بنحو 20.0 مليار ريال، بما يوازي نسبة 120.1 بالمئة، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، وعلى أساس شهري، ارتفع الفائض بنحو 2.4 مليار ريال وبنسبة 7 بالمئة مقارنة بشهر أبريل 2022.

وأكدت أن القطاع الخاص يلعب دورًا حاسمًا في ارتفاع الصادرات القطرية، وكان له دور فعال أيضا في دعم الاقتصاد الذي شهد تعافيًا ملحوظًا من آثار وباء كورونا.

وبينت الصحيفة أن قطر تعد واحدة من أكثر الاقتصادات استقرارًا ومرونة وقدرة على المنافسة في العالم، وبيئة حيوية للابتكار، ونظام أعمال صديق للبيئة، كما تتميز بمناخ جيد للأعمال والاستثمار، وهو ما دفع المؤسسات الدولية لتوقع استمرار نمو الاقتصاد بقوة خلال العام الجاري.

وتوقع صندوق النقد الدولي نمواً بنسبة 3.9 بالمئة للناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لدولة قطر في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي، والذي صدر الشهر الماضي.

واختتمت /البننسولا/ افتتاحيتها بتوقع زيادة وتيرة النمو الاقتصادي خلال الأشهر المقبلة مع اقتراب انطلاق كأس العالم FIFA قطر 2022، ومن المتوقع أن يجذب الحدث الضخم آلاف الزوار إلى قطر ما يزيد من الطلب على السلع والخدمات في الدولة.