مطار حمد الدولي يحتفل بعشر سنوات من التميز التشغيلي وكفاءة الأداء

الدوحة في 28 مايو /قنا/ يحتفل مطار حمد الدولي (DOH) هذا العام بمرور عشر سنوات على البدء في عملياته التشغيلية وتقديم أفضل التجارب للمسافرين إلى وجهات عالمية عبر الدوحة.

فخلال عشريته الأولى، حصد المطار أرفع الجوائز والأوسمة، حيث تصدر قائمة أفضل مطارات العالم لثلاث مرات ضمن جوائز سكاي تراكس العالمية للمطارات. كما حل بالمرتبة الثانية في مؤشر الربط الجوي بالشرق الأوسط وفقا لتصنيف مجلس المطارات الدولي لآسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط 2023، مما يؤكد التزام المطار بتعزيز سجله الحافل في الابتكار وتحسين كفاءته التشغيلية ووضع عملائه في صميم استراتيجيته، وتحقيقه أعلى معايير الكفاءة التشغيلية، يما يضمن لمسافريه تجربة سفر سلسة وموثوقة.

وخلال الفترة ما بين مايو 2014 وحتى مايو 2024، استقبل مطار حمد الدولي 325.1 مليون مسافر عبر مرافقه المتنامية ومنشآته المتطورة، وسجل المطار خلال هذه الفترة 2.1 مليون حركة طيران، ونقل 20.5 مليون طن من بضائع الشحن وأكثر من 258 مليون حقيبة خلال عشر سنوات.

ويقدم المطار الذي يعتبر مقرا لعمليات الناقلة الوطنية الخطوط الجوية القطرية خدماته حاليا لأكثر من 45 شريكا من شركات الطيران، منها 14 شركة من كبرى شركات الطيران في العالم، فيما زادت طاقته الاستيعابية إلى 58 مليون مسافر سنويا بعد إتمام المرحلة (أ) من مشروع التوسعة في عام 2022. كما يخدم المطار حاليا أكثر من 200 وجهة عالمية تشمل وجهات رحلات السفر والشحن ورحلات طيران مستأجرة.

وفي إطار التزامه الراسخ بتقديم تجربة سفر فريدة لمسافريه، يعرض مطار حمد الدولي أكثر من 40 عملا من الأعمال الفنية والتي تمثل معا المجموعة الفنية الدائمة والمتميزة من اللوحات والمنحوتات التي أبدعها نخبة من أشهر الفنانين من قطر والمنطقة والعالم. كما يضم المطار أكثر من 200 منفذ للتسوق والضيافة، وهي تضم فيما بينها العديد من المنافذ الحصرية والأولى من نوعها في قطر والعالم.

وبهذه المناسبة قال المهندس بدر محمد المير، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، والذي ساهم بدور رئيسي في مسيرة تطور المطار منذ افتتاحه عام 2014: "إن المكانة العالمية الرائدة لمطار حمد الدولي ومسيرة نموه التي انطلقت قبل عشر سنوات هي دليل قاطع على أن الاستثمار في موظفينا ومرافقنا وتبني الحلول المبتكرة وتعزيز التعاون مع الشركاء في قطاع الطيران هي أفضل الطرق لتحقيق أعلى درجات التميز. لقد تغلبنا على العديد من التحديات وأرسينا معايير جديدة في صناعة الطيران العالمي، مما ساهم في حصدنا للقب أفضل مطار في العالم. وفي ظل التطور الذي يشهده قطاع الطيران في العالم، فإننا نسعى دائما لتحسين عملياتنا وتقديم أفضل التجارب في قطاعات التسوق والضيافة بموازاة ذلك. وسوف نواصل جهودنا الهادفة لتمكين موظفينا وتعزيز علاقاتنا مع شركائنا خلال السنوات العشر القادمة وما بعدها." وفي إطار احتفالات الذكرى السنوية العاشرة لإطلاق عمليات مطار حمد الدولي، يقدم المطار بهذه المناسبة المميزة باقات متنوعة من الفعاليات التي تشمل عروضا ترفيهية وحفلات موسيقية حية.