إجراءات الدخول إلى دولة قطر في ظل كوفيد 19


إجراءات الدخول إلى دولة قطر في ظل كوفيد-19:

  • تم إدراج هونغ كونغ ومكاو ضمن القائمة الخضراء للدول منخفضة الخطورة  من قبل الجهات المختصة في دولة قطر، وللاطلاع على القائمة يمكن زيارة الرابط الإلكتروني التالي:

https://covid19.moph.gov.qa/EN/Pages/Countries-Classified-Low-Risk-of-COVID-19.aspx

  • يمكن لمواطني دولة قطر وعائلاتهم (الأزواج والأبناء)، وأصحاب الإقامة الدائمة في دولة قطر، ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي السفر خارج الدولة والعودة في أي وقت، مع الالتزام بجميع إجراءات العودة والدخول إلى دولة قطر، وبحسب الدول القادمين منها.
  • تم السماح للمقيمين بالعودة إلى دولة قطر منذ الأول من أغسطس 2020، وذلك من خلال تقديم طلب "تصريح دخول استثنائي" عبر الموقع الإلكتروني لـ  "بوابة قطر".

       - اعتباراً من 26 نوفمبر 2020 تم إضافة خدمة الحصول على تصريح الدخول الاستثنائي” تلقائياً “بالنسبة للمقيمين المتواجدين حالياً في دولة قطر والراغبين في السفر والعودة مرة أخرى، بحيث سيتمكن أصحاب العلاقة (المستقدم والمقيم) من طباعة” تصريح الدخول الاستثنائي “من موقع وزارة الداخلية في أي وقت، حال سفر المقيم لخارج البلاد دون الحاجة لتقديم طلب بذلك من خلال الموقع الالكتروني  لـ  "بوابة قطر".فور تسجيل حركة خروج المقيم.

         - وتجدر الإشارة الى أن خدمة الحصول على تصريح الدخول الاستثنائي التلقائي لا تشمل المقيمين المتواجدين حالياً خارج دولة قطر، حيث لا يزال يتطلب منهم الحصول على تصريح العودة الاستثنائي عبر الموقع الالكتروني  لـ  "بوابة قطر". في حال رغبتهم بالعودة إلى دولة قطر.

  • يُسمح لصاحب العمل في القطاع العام والخاص، بتقديم طلب "تصريح دخول استثنائي" للمقيمين العاملين لدى شركاتهم ومؤسساتهم من خلال  "بوابة قطر". . كما يمكن اتباع ذات الإجراءات للعمالة المنزلية.
  • يجب على جميع القادمين إلى دولة قطر من الدول المتضمنة في القائمة الخضراء الالتزام بإجراء الفحص للكشف عن كوفيد-19 فور وصولهم إلى المطار، والتوقيع على تعهد رسمي بالالتزام بالحجر المنزلي لمدة 7 أيام. للمزيد من المعلومات عن الحجر المنزلي يمكن زيارة الرابط التالي:

https://covid19.moph.gov.qa/EN/Documents/PDFs/Home%20Quarantine%20Information.pdf

  • نظراً لوجود مراكز فحص كوفيد-19 معتمدة من قبل وزارة الصحة العامة في إحدى الدول، فإن الحصول على شهادة خلو من الفيروس من أحد هذه المراكز سيعفي الشخص من إجراء الفحص في المطار أو الفندق عند وصوله إلى دولة قطر وذلك شريطة ألا يتجاوز تاريخ الحصول على الشهادة 48 ساعة قبل السفر. وتجدر الإشارة إلى أنه يتم تحديث ونشر قائمة مراكز الفحص المعتمدة على موقع "وزارة الصحة العامة.”

سياسة تطبيق احتراز:

  • يجب على القادمين لدولة قطر تحميل وتفعيل تطبيق احتراز على هواتفهم الشخصية المحمولة عند الوصول إلى مطار حمد الدولي، مع توفر الشروط التالية:
  1. بطاقة هوية قطرية. 
  2.  رقم جوال قطري (إذا لم يكن متوفر يمكن الحصول عليه من إحدى الشركات المحلية (أوريدو أو فودافون) المتواجدة في مطار حمد الدولي).
  3. توفر هاتف ذكي (إذا لم يكن متوفر يمكن شراءه من السوق الحرة بالمطار).
  • يمكن تحميل التطبيق من متجر أبل (Apple Store):

https://apps.apple.com/qa/app/ehteraz/id1507150431

  • كما يمكن تحميل التطبيق من جوجل(Google )  :

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.moi.covid19

  • للمساعدة في تحميل تطبيق احتراز على الهواتف الذكية، يمكن اللجوء إلى المتطوعين من الهلال الأحمر القطري المتواجدين في مطار حمد الدولي.
  • عند تفعيل تطبيق احتراز ويكون الكود باللون  الأصفر  فهذا يعني أن المستخدم يخضع للحجر الصحي.
  • ستظل الحالة الصحية على تطبيق احتراز باللون الأصفر طوال مدة الحجر الصحي، إلى أن يتم إعادة الفحص في اليوم السادس من الحجر المنزلي من خلال زيارة أحد المراكز الصحية المعتمدة من وزارة الصحة:

     -إذا كانت نتيجة الاختبار سلبية، فيجب استكمال مدة 7 أيام للحجر الصحي، وسيتغير تطبيق احتراز إلى اللون الأخضر، والذي يعني أن المستخدم غير مصاب وغير حامل للفيروس.   

       - أما إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية فسيتم اتباع إجراءات العزل، ويتحول تطبيق احتراز إلى اللون الأحمر والذي يعني أن المستخدم حامل للفيروس.
احتراز