الشيخة المياسة: اختيار الدوحة عاصمة للتصميم ضمن شبكة اليونسكو للمدن المبدعة إنجاز عالمي

الدوحة في 14 نوفمبر /قنا/ أكدت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني رئيس مجلس أمناء متاحف قطر: أن حصول "الدوحة" عاصمة دولة قطر على لقب مدينة التصميم يعد استحقاقًا وإنجازًا رائعًا على المستوى العالمي، وهو إنجاز يتوافق مع رؤية قطر الوطنية 2030 ورؤية متاحف قطر في لعب دور رئيسي في بناء أمة متميّزة، ومبتكرة، ومتقدمة من خلال تعزيز الإبداع، والمعارف الثقافية، والترابط بين أبناء المجتمع".

وقالت سعادة الشيخة المياسة في بيان صادر عن متاحف قطر اليوم، إن الدوحة مدينة الابتكار، ورائدة في التصميم المستدام، مؤكدة التزام متاحف قطر كمؤسسة وطنية، بتعزيز رعاية النظام البيئي الثقافي في قطر من خلال المبادرات التي تتمحور على الابتكار والاستدامة.

ومن جانبها، أوضحت السيدة أودري أزولاي، المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة /اليونسكو/، أن المدن الإبداعية في جميع أرجاء العالم تحرص على جعل الثقافة ركيزة من الركائز التي تبنى عليها إستراتيجياتها، وليست مجرد عنصر ثانوي فيها.

وتحت رعاية متاحف قطر وبالتعاون مع وزارة البلدية، واللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، ومركز حاضنة قطر للأعمال، وهيئات ومؤسسات وطنية أخرى، تضافرت الجهود لدعم دولة قطر نحو تطوير بنية تحتية مستدامة.

وتعد متاحف قطر جزءًا لا يتجزأ من رؤية دولة قطر 2030 والتي تدعم التنمية الإبداعية والمستدامة للدولة كما أنها تعمل جاهدة على تعزيز وتنمية طاقات رواد الإبداع في قطر.

وكانت /اليونسكو/ قد أعلنت مؤخرا اختيار مدينة الدوحة، كمدينة مبدعة في التصميم ضمن شبكة اليونسكو للمدن العالمية المبدعة، لتنضم إلى الـ246 مدينة عالمية في شبكة المدن الإبداعية التابعة للمنظمة.

وتسلط شبكة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة الضوء على إبداع المدن في 7 مجالات هي الحرف والفنون الشعبية والتصميم والأفلام وفن الطبخ والأدب والفنون الإعلامية والموسيقى، حيث تعزز شبكة المدن العالمية المبدعة التعاون بين المدن التي حددت الإبداع كعامل استراتيجي للتنمية الحضرية المستدامة، كما تعمل الشبكة على تحقيق مهمة مشتركة وهي وضع الإبداع والاقتصاد الإبداعي في صميم خططها للتنمية الحضرية، مما يجعلها آمنة، ومرنة، وشاملة، ومستدامة، بما يتماشى مع خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030.