الصحف تبرز أهمية ودلالات المشاركة القطرية القوية في منتدى بطرسبورغ الروسي

الدوحة في 03 يونيو /قنا/ أبرزت الصحف القطرية الصادرة اليوم، المشاركة القطرية الواسعة في منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي بروسيا الاتحادية، ورأت فيه فرصة لتعزيز الشراكة القطرية الروسية، وزيادة التعاون الثنائي بين الدوحة وموسكو.

وأشارت الصحف في افتتاحياتها، إلى المشاركة المهمة لدولة قطر في المنتدى، والتي تمثلت في افتتاح سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، جناح دولة قطر المُشارك في نسخة المنتدى الرابعة والعشرين.

وأكدت أن المشاركة القطرية على هذا المستوى، تنبع من إدراك الدوحة أهمية التعاون الثنائي القطري الروسي، الذي شهد في السنوات الأخيرة تطورات ملحوظة في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية والثقافية والرياضية.

ونبهت الصحف إلى أن هذه المشاركة الواسعة لدولة قطر في المنتدى، ليست باعتبارها "الدولة الضيف" فحسب، بل لإدراك قطر العميق أهمية التعاون الثنائي مع روسيا الاتحادية الصديقة.

وفي هذا الصدد، قالت صحيفة /الراية/ في افتتاحيتها بعنوان /منتدى سانت بطرسبورغ فرصة لتعزيز الشراكة القطرية الروسية/ "إن أهمية مشاركة قطر في المنتدى تنطلق من أهمية الاقتصاد القطري وسعي قطر لتنويع مصادر الدخل، والدخول في شراكات استراتيجية مع مختلف الدول، ولذلك جاءت المشاركة لتسليط الضوء على الاقتصاد القطري ومكانته الرائدة على المستويين الإقليمي والدولي".

وأوضحت /الراية/ أن المنتدى هو منبر عالمي رائد وفعّال لتبادل الآراء والخبرات بين القادة السياسيين والمسؤولين الحكوميين وممثلي قطاع الأعمال من مختلف دول العالم، ولذلك فهو فرصة كبرى للدول المشاركة فيه لتعزيز وتطوير علاقات التعاون الاقتصادي والشراكات فيما بينها في مختلف المجالات.

وأضافت أن أهمية هذا المنتدى تنبع من أن قطر هي ضيف هذا العام، ومن هنا جاءت مشاركتها المميزة تأكيدًا لحرصها على إبراز الجوانب المشرقة لاقتصادها ونشر ثقافتها وإرثها الحضاري، كما أن مشاركة قطر القوية في المنتدى ستعزز مكانتها دوليًا وإقليميًا، وتقوي علاقاتها مع الشركاء الدوليين، كما تسهم في دفع التعاون الاقتصادي وتبادل المنافع مع الدول المشاركة بما يحقق المصالح المشتركة.

وخلصت صحيفة /الراية/ في الختام إلى القول: "لقد ظلت العلاقات القطرية الروسية تقوم على الشراكة الاستراتيجية، وهناك تعاون قوي في مختلف المجالات وعلى رأسها الطاقة، والاستثمارات القطرية في هذا المجال تتجاوز 13 مليار دولار، وإن قطر حريصة على تحقيق المزيد من التطور في العلاقات، ولذلك فإن مشاركتها في المنتدى تشكل فرصة كبيرة لتعزيز هذه الشراكة، خاصة أن هناك فرصة لتوقيع أكثر من 60 اتفاقية تعاون مشترك بين البلدين".

من جهتها، قالت صحيفة /الشرق/ في افتتاحيتها تحت عنوان /قطر.. حضور بارز في بطرسبورغ/: "لقد شهد أمس حضورا بارزا لدولة قطر في اليوم الأول من منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، بعد أن افتتح سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، جناح دولة قطر المشارك في النسخة الرابعة والعشرين للمنتدى الذي يقام خلال الفترة من 2 - 5 يونيو الجاري في روسيا الاتحادية".

وأوضحت /الشرق/ أن هذه المشاركة الواسعة لدولة قطر في المنتدى، تأتي ليس باعتبارها "الدولة الضيف" فحسب، بل لإدراكها العميق أهمية التعاون الثنائي مع روسيا الاتحادية الصديقة، والذي شهد في السنوات الأخيرة تطورات ملحوظة في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية والثقافية والرياضية، وفقا لما أكده سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني.

وأضافت أن الفعاليات والأنشطة المتنوعة بجناح دولة قطر طغت على مجريات اليوم الأول للمنتدى، واستقطبت الجلسات الحوارية والنقاشات التي شارك فيها مسؤولون وخبراء قطريون وروس، اهتمام الكثيرين، مشيرة في هذا الصدد إلى عدد من الفعاليات التي برزت خلال المنتدى كجلستي /الابتكارات والأعمال/، و/كيف نصنع رأس المال من الأفكار: الاستثمار في الصناعات الإبداعية/، إلى جانب الجلسة التي ناقشت تأثير الرياضة على الاقتصاد والمجتمع بعنوان /الرياضة محفز الاقتصاد الكلي والتغيير الاجتماعي/، وغير ذلك من الفعاليات التي أظهرت المكانة الرائدة للاقتصاد القطري على المستويين الإقليمي والدولي، وما يتمتع به من تنوع وتنافسية.

وخلصت /الشرق/ في الختام إلى القول بأن دولة قطر التي تشارك بوفد ضخم يمثل أكثر من 50 مؤسسة وهيئة من الحكومة والقطاع الخاص ورجال الأعمال، وما تقدمه من برامج وفعاليات ثرية وحافلة بالأنشطة المثيرة للاهتمام خلال المنتدى، تؤكد جميعها على المستوى العالي من التعاون بين البلدين والرغبة المشتركة في تعزيز العلاقات القطرية الروسية وزيادة حجم التبادل التجاري بينهما.

من جهتها، نوهت صحيفة /البيننسولا/ في افتتاحيتها بعنوان /قطر في منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي 2021/، بالعلاقات الثنائية بين دولة قطر وروسيا الاتحادية، مؤكدة أن المنتدى الذي تشارك فيه الدولة مشاركة واسعة ومتميزة، سيكون منصة لتعزيز التعاون بين الدوحة وموسكو.

وأشارت الصحيفة الناطقة باللغة الإنجليزية، إلى زيارات العمل المتبادلة من قبل قادة دولة قطر وروسيا الاتحادية، ومواصلة الجانبين تعزيز علاقاتهما الدبلوماسية في العديد من المجالات ما ترتب عليه المزيد من ارتفاع مستوى التبادل التجاري إذ بلغ 118 مليون دولار في العام 2012 ثم 202 مليون دولار في 2019، ليصل إلى 297 مليون دولار في العام 2020.

وأضافت /البيننسولا/ أن العلاقات الثنائية القطرية - الروسية سجلت نموا كبيرا في السنوات الأخيرة، حيث بلغ الاستثمار القطري في روسيا 13 مليار دولار في مختلف القطاعات، بما في ذلك الطاقة والبنية التحتية والخدمات المصرفية.

وأوضحت أن المشاريع الاستثمارية ستكون واحدة من النقاط الرئيسية لمنتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، مشيرة إلى أن أكثر من 50 جهة قطرية عامة وخاصة تشارك في المنتدى الذي انطلقت فعالياته أمس /الأربعاء/.

وأضافت أن دولة قطر ستقدم برنامجا ثقافيا يكشف عن ثلاثة مشاريع كبيرة تمثل التقاليد التاريخية والفن المعاصر في البلاد، حيث سيقدم مهرجان المواهب الثقافة الموسيقية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بينما يستعرض معرض فني في متحف /الإثنوغرافيا/ الروسي تاريخ دولة قطر من خلال القطع الأثرية الفريدة، وسيكون مهرجان أيام قطر السينمائية بمثابة عرض لصناعة السينما القطرية.

واختتمت صحيفة /البيننسولا/ افتتاحيتها بالإشارة إلى أن المنتدى سيناقش أيضا كأس العالم لكرة القدم 2022 التي ستقام في دولة قطر، حيث يوجد اهتمام مشترك في هذا المجال بعد أن استضافت موسكو البطولة في عام 2018.