الوكيل المساعد للشؤون الاقتصادية بوزارة المالية يستعرض قوة الاقتصاد القطري في منتدى سانت بطرسبرغ

سانت بطرسبرغ في 04 يونيو /قنا/ استعرض السيد سعود بن عبد الله العطية، الوكيل المساعد للشؤون الاقتصادية بوزارة المالية، خلال منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي 2021، مقومات الاقتصاد القطري والسياسات المالية التي صاغتها دولة قطر وساهمت بالتغلب على الآثار غير المسبوقة التي خلفها وباء كوفيد-19.

جاء ذلك خلال جلسة "استثمر قطر - فرص الاستثمار والتجارة الناشئة بين قطر وروسيا" التي انعقدت، في "ردهة الدوحة" بالجناح الوطني القطري، حيث قدم العطية لمحة عامة عن التطورات التي طالت القطاع الاقتصادي مؤخرًا، إضافة إلى عملية الإصلاح الجارية لتحسين بيئة الأعمال، وسبل التغلب على التحديات التي فرضتها جائحة كوفيد-19، فضلا عن الصدمة الاقتصادية الناتجة عن الانخفاض التاريخي لأسعار النفط.

كما أشار إلى عدد من الإصلاحات التي نفذتها دولة قطر مؤخرا والهادفة لجذب الأعمال وتمكين نمو القطاع الخاص في الدولة.

وخلال مشاركته بأعمال اليوم الثاني، قام السيد سعود بن عبد الله العطية باستعراض رحلة الاقتصاد في دولة قطر خلال كلمته التي حملت عنوان "القوة والقدرة التنافسية للاقتصاد القطري،"، قدم خلالها الرؤى حول الاقتصاد القطري أمام جمهور كبير من المشاركين.

وأشار العطية إلى: "إنه بين عامي 2001 و2019، زاد الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لدولة قطر بمقدار 5 أضعاف، بالقيمة الحقيقية، مسجلاً متوسط معدل نمو مركب قدره 9 % خلال تلك الفترة.

وأضاف "على الرغم من تأثير جائحة كوفيد-19 على الاقتصاد، يتوقع صندوق النقد الدولي نموًا بنسبة تتراوح بين 2.5 و3 % للاقتصاد القطري في السنوات المقبلة، وهو ما يتماشى مع توقعاتنا الأساسية.

وقال : يدعم هذا الأداء الأساسيات القوية للنمو، بما في ذلك رؤية طويلة المدى تتماشى مع الاتجاهات العالمية لبناء اقتصادٍ مستدام، ومؤسسات قوية وإدارة مالية حكيمة، ومالية عامة قوية، ونسبة منخفضة للديون مقارنة بالناتج المحلي الإجمالي." وأجرت وزارة المالية في دولة قطر العديد من المناقشات رفيعة المستوى مع عددٍ من المؤسسات الحكومية والتجارية الروسية بهدف تعزيز آفاق التعاون الثنائي بين قطر وروسيا.