ناقلة قطر غاز /السهلة/ تسلم أولى شحناتها للصين

الدوحة في 18 أكتوبر /قنا/ سلمت ناقلة قطرغاز المستأجرة للغاز الطبيعي المسال /السهلة/ أولى شحناتها للصين بعد رسوها لأول مرة في محطة /بيهاي/ للغاز الطبيعي المسال بالصين.

وتعد الناقلة /السهلة/ من طراز كيو-فليكس، أكبر ناقلات الغاز الطبيعي المسال التي تزور المحطة منذ بدء عملياتها في عام 2016.

وتم تحميل الناقلة بسعة قدرها 205 آلاف متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال في 14 سبتمبر الماضي في ميناء راس لفان، ورست في محطة /بيهاي/ لاستلام الغاز الطبيعي المسال لتفريغ حمولتها، حيث تقع هذه المحطة في المنطقة الصناعية لميناء /تيشان/ في منطقة /بيهاي تشوانغ/ ذات الحكم الذاتي، في مقاطعة قوانغشي الصينية، وذلك في 5 أكتوبر الجاري.

وأصبحت بهذا أكبر ناقلة للغاز الطبيعي المسال تزور المحطة التي لديها القدرة على استيعاب حتى ناقلات من طراز كيو-ماكس الأكبر حجما التي يمكن أن تصل حمولتها إلى 266 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال.

وتم تسليم الشحنة إلى شركة الصين للنفط والكيماويات (سينوبك) التي تعد أكبر مورد للنفط والمنتجات البتروكيماوية، وثاني أكبر منتج للنفط والغاز في الصين. كما أنها تعتبر أكبر شركة تكرير وثالث أكبر شركة كيماويات في العالم.

وتتألف المحطة، التي تبلغ طاقتها الاسمية ثلاثة ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا، من أربعة صهاريج تخزين بسعة إجمالية تبلغ 640 ألف متر مكعب.

ومن الجدير بالذكر أن /قطرغاز/ قامت بالتعاون مع سينوبك ومحطة بيهاي لاستلام الغاز الطبيعي المسال التابعة لشركة بايب تشاينا، باتخاذ الإجراءات الضرورية لتمكين ناقلات بحجم كيو-ماكس (266,000 متر مكعب) من إرسائها في الميناء وتسليم شحناتها إلى المحطة. وهذا يسهل على العملاء تلقي كميات أكبر فضلا عن توفير مرونة إضافية لمجموعة أوسع من محطات استلام الغاز الطبيعي المسال.

وفي سياق متصل، قامت قطر بتزويد الصين بأكثر من 85 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال منذ أول عملية شحن للغاز الطبيعي المسال في سبتمبر 2009 وحتى الآن.

وتعد الصين شريكا رئيسيا واستراتيجيا في مجال الطاقة لدولة قطر عبر سلسلة القيمة المتكاملة للطاقة، كما تعتبر الصين محركا رئيسيا للنمو في سوق الغاز الطبيعي المسال العالمي، حيث تتبنى الحكومة سياسات بيئية مواكبة للعصر بشكل متزايد.